Aujourd'hui, Horaire de prière à (Angers)

jeudi 4 décembre 2014

مجاهدة النفس وتمرينها على الإخلاص

بسم الله الرحمن الرحيم:
 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم: 
لابد للمسلم من مجاهدة نفسه وتمرينها على الإخلاص: 
قال ابن القيم: «من عود نفسه العمل لله، لم يكن عليه أشق من العمل لغيره، ومن عود نفسه العمل لهواه وحظه، لم يكن أشق عليه من الإخلاص والعمل لله، وهذا في جميع أبواب الأعمال»(عدة الصابرين)
--إن نعمة الاختيار للقيام بالدعوة لابد أن يقابله حسن أدائها .. قال صلى الله عليه وسلم: «إن لله تعالى أقواما يختصهم بالنعم لمنافع العباد ويقرهم فيها ما بذلوها، فإذا منعوها نزعها منهم فحولها إلى غيره." صحيح الجامع الصغير.).
-نفوسنا وقلوبنا تحتاج إلى معالجة ومحاسبة وتقويم
قال بشر بن الحارث : " لا يجد حلاوة الآخرة رجل يُحبُ أن يَعرفهُ الناس "
-الخطأ الوحيد في حياتي هو الخطأ الذي لم أتعلّم منه شيئا. د. سلمان العودة
-يقول علي ابن ابي طالب رضي الله عنه:حين سكت أهل الحق عن الباطلِ، ظن أهل الباطل أنهم على حق. 
-الباطل لا يهزم الحق، ولكن يهزم أهله لأنهم لم يُحسنوا وضعه، ولو أصلحوا أنفسهم لقام الحق بهم، لأن الراية لا تستقيم بعمودٍ أعوج .الطريفي
-أصدر عمر -رضى الله عنه- أوامره بتعيين أبى عبيدة بن الجراح قائدًا عامّا للقوات الإسلامية فى الشام، فى نفس الوقت الذى أمر فيه بعزل خالد بن الوليد من إمارة الجيش حتى لا يفتتن الناس به.
ولقد قابل خالد الأمر بالطاعة فهو جندى فى صفوف جيش الإسلام، والجندية طاعة، فليضعه الخليفة حيث يشاء، وما عليه إلا أن يطيع، إن خالدًا لا يهمه أن يكون فى مركز القيادة، يكفيه أن يكون جنديَّا فى صفوف المسلمين، يجاهد فى سبيل الله، رافعًا راية الإسلام، فراح يحارب فى جلد وإخلاص تحت إمرة القائد الجديد
فهكذا المسلم الصادق عندما تكون المنافسة في المناصب فهو 
يتاخر، وإذا كانت المنافسة في سبيل الله فهو يتسابق للصف الاول. 
-إذا لم تكن حجرة بناء،فلا تكن حجرة عثرة.
 كم من نية خالصة ولكن العمل غير صالح.
--إذا استطعت العثور على طريق خالٍ من المعوقات، فهو غالباً لا يؤدّي إلى أي مكان .. - فرانك كلارك 

-أنَّ الصراع بين الحق والباطل لا يتوقف وأنَّ التدافع سنة الحياة
فإما أن يكون العبد من جنود الحق
أو…لا قيمة لحياته.-علمتني_الحياة …السباعي
إذا كنت تبغض شيئاً فحاول أن تغيّره، إذا لم تستطع، غيّر طريقة تفكيرك فيه 
 ماري إنجلبرايت
--سُئل الإمام أحمد بن حنبل، رحمه الله: ألم تصدّك المحن عن الطريق؟ ! قال: والله لولا المحن، لشككت في الطريق.
-وقد يبطئ النصر لأن الأمة المؤمنة لم تتجرد بعد في كفاحها وبذلها وتضحياتها للّه ولدعوته فهي تقاتل لمغنم تحققه، أو تقاتل حمية لذاتها، أو تقاتل شجاعة أمام أعدائها. واللّه يريد أن يكون الجهاد له وحده وفي سبيله، بريئا من المشاعر الأخرى التي تلابسه. 
عَنْ أَبِى مُوسَى قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا الْقِتَالُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنَّ أَحَدَنَا يُقَاتِلُ غَضَبًا، وَيُقَاتِلُ حَمِيَّةً . فَرَفَعَ إِلَيْهِ رَأْسَهُ - قَالَ وَمَا رَفَعَ إِلَيْهِ رَأْسَهُ إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ قَائِمًا - فَقَالَ « مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِىَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِى سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ » .
كما قد يبطئ النصر لأن في الشر الذي تكافحه الأمة المؤمنة بقية من خير، يريد اللّه أن يجرد الشر منها ليتمحض خالصا، ويذهب وحده هالكا، لا تتلبس به ذرة من خير تذهب في الغمار! 
وقد يبطئ النصر لأن الباطل الذي تحاربه الأمة المؤمنة لم ينكشف زيفه للناس تماما. فلو غلبه المؤمنون حينئذ فقد يجد له أنصارا من المخدوعين فيه، لم يقتنعوا بعد بفساده وضرورة زواله فتظل له جذور في نفوس الأبرياء الذين لم تنكشف لهم الحقيقة. فيشاء اللّه أن يبقى الباطل حتى يتكشف عاريا للناس، ويذهب غير مأسوف عليه من ذي بقية!
وقد يبطئ النصر لأن البيئة لا تصلح بعد لاستقبال الحق والخير والعدل الذي تمثله الأمة المؤمنة. فلو انتصرت حينئذ للقيت معارضة من البيئة لا يستقر لها معها قرار. فيظل الصراع قائما حتى تتهيأ النفوس من حوله لاستقبال الحق الظافر، ولاستبقائه!
من أجل هذا كله، ومن أجل غيره مما يعلمه اللّه، قد يبطئ النصر، فتتضاعف التضحيات، وتتضاعف الآلام. مع دفاع اللّه عن الذين آمنوا وتحقيق النصر لهم في النهاية.
وللنصر تكاليفه وأعباؤه حين يتأذن اللّه به بعد استيفاء أسبابه وأداء ثمنه، وتهيؤ الجو حوله لاستقباله واستبقائه : 
« وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ.الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقامُوا الصَّلاةَ، وَآتَوُا الزَّكاةَ،وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ، وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عاقِبَةُ الْأُمُورِ »
 تأمل: كل صاحب باطل .. لا يتمكن من ترويج باطله إلا بإخراجه في قالب حق .. 
#ابن_القيم
أفضل أن يكون عقلي منفتحا على آراء مختلفة ومليء بالأسئلة على أن تكون لدي كل الإجابات في عقل منغلق.طارق السويدان
-العقول ثلاثة:-العقول الصغيرة تهتم بالماديات (تتحدث داءما والعقول المتوسطة تهتم بالعلاقات والعقول الكبيرة تهتم بالقناعات.